pichoucsc ..
عدد المساهمات : 146 تاريخ الميلاد : 21/09/1988 تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 36 الموقع : www.elbashek.ahlamontada.net العمل/الترفيه : طالب المزاج : كولللل . :
| موضوع: قصر الخطبة واطالة الصلاة لحديثه صلى الله عليه وسلم 2009-09-20, 11:54 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله بسم الله الرحمان الرحيم المفيد هنا التذكير بضرورة قصر الخطبة واطالة الصلاة لحديثه صلى الله عليه وسلم
إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة (مئنة: أي إن ذلك مما يعرف به فقه الرجل، وكل شيء دل على شيء فهو مئنة له، كالمخلقة والمجدرة. النهاية [3/290] ب) من فقهه فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة وإن من البيان لسحرا. (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الجمعة باب تخفيف الصلاة )
وشرح الحديث كالتالي
-فيض القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار 2.15 - للإمامِ المناوي الجزء الثاني >> [تابع حرف الهمزة]
2294 - (إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته) بضم الخاء طول صلاته بالنسبة إلى قصر خطبته فليس المراد طولها في نفسها بحيث يشق على المقتدين فلا تعارض بينه وبين الأخبار الآمرة بالتخفيف (مئنة) بفتح الميم ثم همزة مكسورة ثم نون مشددة مفعلة بنيت من إن المكسورة المشددة فإنها لشدة مشابهتها الفعل لفظاً ومعنى أجريت مجراه في بناء الكلمة منها ومن أغرب ما قيل فيها إن الهمزة بدل من ظاء المظنة وميمها في ذلك كلمة زائدة وقيل أصلية (من فقهه) أي علامة يتحقق فيها فقهه وحقيقتها مكان لقول القائل إنه فقيه (فأطيلوا) أيها الأمة (الصلاة) أي صلاة الجمعة (وأقصروا الخطبة) ندباً لأن الصلاة أصل مقصود بالذات والخطبة فرع عليها وتوطئة ومقدمة لها ومن القضايا الفقهية إيثار الأصل على الفرع بالزيادة والفضل (وإن من البيان لسحراً) أي منه ما يصرف قلوب السامعين إلى قبول ما يستمعون وإن كان غير حق هذا ذم لتزيين الكلام وتعبيره بعبارة يتحير فيها السامعون كما يتحيرون بالسحر وكما يكتسب الإثم بالسحر يكتسب بعض البيان والمراد بطول صلاة الجمعة أنها أطول من خطبتها وإلا فهي قصيرة كخطبتها لخبر مسلم كانت صلاته قصداً وخطبته قصداً أي بين الطول الظاهر والتخفيف الماحق وقصد كل شيء تحسينه وقصر الخطبة مندوب وأوجبه الظاهرية قال ابن حزم شاهدت خطيب قرية أطال الخطبة فأخبرني بعض الوجوه أنه بال في ثيابه إذ لم يمكنه الخروج من المقصورة.(1) (حم م) في الجمعة من حديث أبي وائل (عن عمار بن ياسر) قال أبو وائل خطبنا عمار فأوجز وأبلغ فقلنا يا أبا اليقظان أوجزت وأبلغت قال سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول وساقه ولم يخرج البخاري إلا قوله إن من البيان لسحراً. ----------- (1) [وحيث قال صلى الله عليه وسلم : صل بصلاة أضعف القوم... فالسنة التقصير في الصلاة كذلك غير أن الخطبة تكون أقصر من الصلاة كما ورد هنا. وقد أخطأ من أطال الخطبة طارحا لنص السنة الصريح وعاملا برأيه، وقد زاد في الخطأ من جعل مترجما إلى اللغة الأجنبية في بلاد المهجر، فضاعف ذلك في طولها بالإضافة إلى تعداد الخطباء الذي يفسد الخطبة عند بعض المجتهدين. ومن المدهش أنه عندما روجع أولئك أجابوا أنه للضرورة!؟ وما ذلك إلا جهل بليغ، إذ أن السنة في تقصير الصلاة والخطبة هي أصلا بسبب الضرورة ولرفع الحرج، كما علله صلى الله عليه وسلم في الحديث : إذا أم أحدكم الناس فليخفف، فإن فيهم الصغير، والكبير، والضعيف، والمريض، وذا الحاجة. وإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء. متفق عليه. وليس بعد كلام رسول الله كلام. وقد وجد أن مثل تلك الجمع لا تنتهي مع صلاتها إلا قبيل أذان العصر بدقائق، مما يزيد في المخالفة. فهلا وسعتنا السنة، فقصرنا الخطبة وعينا خطيبا واحدا يجيد اللغتين؟! | |
|
محمد بسبوسة *
عدد المساهمات : 1293 تاريخ الميلاد : 21/10/1985 تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 39 العمل/الترفيه : محاسب المزاج : عال عال . :
| |